كيفية إستخراج عيد القيامة

0 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 Rating 0.00 (0 Votes)

لمعرفة موعد عيد القيامة فى الشهر القبطى يلزم معرفة أول السنة القبطية وهو أول برمودة فى نفس الوقت، وبعد ذلك يستخرج يوم ذبح الخروف عند اليهود ومن ثم أحد القيامة الذى يليه مباشرة.

 

أولا: خطوات معرفة أول السنة القبطية:

لمعرفة أول السنة القبطية بحساب الأبقطى فى أى يوم من أيام الأسبوع تبدأ، يتبع ما يأتى من خطوات:
أ‌- يستخرج دور الشمس من 1 – 28 سنة.
ب‌- من الدور يستخرج أبقطى الشمس من 1 – 7 أيام.
ت‌- يحسب الأبقطى من الأربعاء دائما
ث‌- نصل الى يوم أول السنة القبطية من أيام الأسبوع وهو فى نفس الوقت أول برمودة.

 

(أ) – دور الشمس:

لكى نستخرج دور الشمس لأى سنة نجرى ما يأتى:
1- نأخذ السنة القبطية (سنة الشهداء) المراد معرفة فى أى يوم يكون رأسها.
2- نطرح من رقم السنة مقدار 4 (وهذه قاعدة ثابتة)
3- نقسم الناتج بعد ذلك على 28 سنة (أدوار شمس)
4- الباقى هو دور الشمس.

مثال: سنة 1705 ش
1705 – 4 = 1701
نقسم 1701 على 28 ثم نأخذ باقى العملية الحسابية إذن الباقى 21
إذن دور الشمس لهذه السنة 21

 

(ب) – أبقطى الشمس:

1- يضاف على دور الشمس ربعه بلا كسور
2- يطرح من الناتج الأسابيع الكاملة أى نسقط منه 7/7/7 (سبعات) والباقى هو أبقطى الشمس. مثال: فى سنة 1705 ش كان دور الشمس لهذه السنة هو 21
21 + 5 = 26
26 نسقط منها أسابيع كاملة
26 يوم بها ثلاثة أسابيع ب 21 يوم والباقى 5
إذن الباقى 5
إذن أبقطى الشمس هو 5

 

(ج) – تعيين اليوم الأسبوع (بداية السنة)

متى علم أبقطى الشمس أمكن تعيين اليوم الأسبوعى بسهولة بأن يبدأ الأربعاء، ومن خلال هذا الجدول البسيط يعرف اليوم الأسبوعى متى عرف الأبقطى.

أبقطى الشمس
1
2
3
4
5
6
7
اليوم الأسبوعى
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

مثال: فى سنة 1705 للشهداء كان أبقطى الشمس 5 إذن بداية السنة (النيروز هى يوم الأحد.

 

(د) – استخراج بداية بقية الشهور:

معروف أن أول توت يتفق مع اول برمودة فى بدايته أى إذا بدأ توت يوم الأحد يبدأ برمودة فى الأحد وهكذا.
ولاستخراج بداية بقية الشهور يكتب جدول بشهور السنة كالآتى:
توت برمودة
بابه بشنس
هاتور بؤنة
كيهك أبيب
طوبة مسرى
أمشير النسى
برمهات

ولما كان الشهر القبطى ثلاثين يوما، والشهور متساوية، إذن، إذا بدأ شهر توت فى يوم الأحد تكون نهايته الأثنين ويبدأ شهر بابه بالثلاثاء وشهر هاتور بالخميس وكيهك بالسبت وطوبة بالاثنين وأمشير بالاربعاء وبرمهات بالجمعة وبرمودة بالاحد.

ونلاحظ أن بداية توت تشبه بداية برمودة.
وبداية بابه تشبه بداية بشنس
وبداية هاتور تشبه بداية بؤونه وهكذا...
تطبيق: لو طبقنا ذلك على سنة 1705 ش مثلا نجد الآتى:

الأحد توت الأحد برمودة
الثلاثاء بابة الثلاثاء بشنس
الخميس هاتور الخميس بؤونة
السبت كيهك السبت أبيب
الأثنين طوبة الأثنين مسرى
الأربعاء أمشير الأربعاء النسئ

 

ثانيا: استخراج موعد يوم ذبح الخروف عند اليهود:

لكى يتم استخراج موعد يوم ذبح خروف الفصح يلزمنا

أولا أن نعرف دور القمر وأبقطى القمر لتلك السنة ثم نسنتخرج يوم ذبح الخروف

 

(أ) – دور القمر:

يتم تحديد دور القمر إما عن طريق سنة الشهداء أو عن طريق السنة الميلادية التى يقع خلالها عيد القيامة المجيد ولاستخراج دور القمر يجرى ما يأتى:

 

الطريقة الأولى: (سنة الشهداء)
1- نأخذ سنة الشهداء المطلوبة (كاملة)
2- نطرح منها 1 (واحد) دائما
3- نقسم الباقى على أدوار قمر 19
4- الباقى هو دور القمر

 

مثال: سنة 1705 ش
1705 – 1 = 1704
نقسم 1704 على 19
ثم نأخذ باقى العملية الحسابية
إذن الباقى هو 13 وهو دور القمر

 

قاعدة غريغوريوس في تحديد موعد عيد القيامة
اتبع اغريغوريوس (بابا روما الثالث عشر) طريقة خاصة يحدد بها موعد عيد القيامة فلم يعد يلجأ الى بطريرك الإسكندرية ولا الى حساب الأبقطى ولا الى القواعد المرعية منذ القديم.
فقال بأن عيد القيامة يكون:
أ‌- فى يوم الأحد
ب‌- الذى يلى البدر (14 فى الشهر القمرى)
ت‌- الذى يلى الاعتدال الربيعى (21 مارس)

 

وبهذه القاعدة قد يأتى عيد القيامة قبل ذبح خروف فصح اليهود ويكون المرموز اليه قد جاء قبل الرمز.
أو قد يأتى عيد القيامة مع يوم ذبح خروف فصح اليهود وفى هذا إشتراك مع اليهود الذى لم تعد لنا معهم شركة (الدسقولية باب 31) وبهذه أو بتلك يكون ذلك خروجا عن القواعد المرعية منذ القديم، وعن الدسقولية وعن قرارات المجامع المسكونة والمكانية.

 

  

الأبعاد الروحية واللاهوتية والطقسية

0 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 Rating 0.00 (0 Votes)

البعد اللاهوتى فى هذا العيد:

1- قدرة السيد المسيح بفعل لاهوته أن يقوم من بين الأموات. القدرة على الإقامة من الموت هى من صفات اللاهوت سواء لاهوت الآب أو لاهوت الإبن أو لاهوت الروح القدس. (رومية 1: 4)
"وتعين ابن الله بقوة من جهة روح القداسة بالقيامة من الأموات". إذاً هو الله واهب الحياة.

2- إنه استعلن لتلاميذه ونفخ فى وجوههم وأمرهم أن يقبلوا الروح القدس لغفران الخطية، "أقبلوا الروح القدس" (يو 20: 20– 23).

3- إتمام الخلاص للقيامة معنى الصليب والقيامة والصعود الثلاثة مربوطين معاً وليس مخلص هو الرب.

4- تعبير أقامنا معه أى له القدرة على إعطاء نعمة القيامة سواء القيامة الأولى (التوبة) أو القيامة الثانية من بين الأموات (القيامة العامة).

 

البعد الروحى:

- فكرة تأمين الإنسان ضد الماضى، الماضى دائماً يُطارد الإنسان وهو إبتلاع الماضى للحاضر فى حياة الإنسان، السيد المسيح عالج هذا الموضوع أنه أتى بالمستقبل كله جسد القيامة وقال له إن كان الماضى بيبتلع حياتك فالأبدية ستعوضك هذا. "إن كان الخارج يفنى فالداخل يتجدد، إن كان إنساننا الخارجى يفنى فالداخل يتجدد يوماً فيوماً" حتى لا يصير الإنسان أسير الماضى.

-القيامة قدمت لنا حياة لا يغلبها الموت.

 

البعد الطقسى:

دورة القيامة وتعمنى وجود المسيح فى وسط الكنيسة، وقبلها تمثيلية القيامة، وفى القداس نقول بموتك يارب نبشر وبقيامتك نعترف، بينما الموت لا يُبشر به.

س) لماذا لا يقل نبشر بالقيامة ونعترف بالموت؟
ج) حياة الله أمر طبيعى لكن الغريب موت الله فالذى يريد تبشير هو الموت موت المسيح. كيف يموت الله؟ يموت ناسوتياً فاللاهوت لا يموت لذلك نعبر عن هذه الحقيقة فى القداس فالقيامة جزء من طبيعة الله لأن الله هو الحياة."بالموت داس الموت" "أبطل عز الموت" لذلك نقول فى القداس بموتك يارب نبشر.

- لا يوجد رفع بخور عشية لعيد القيامة بينما فى الميلاد والغطاس وكل الأعياد السيدية لها رفع بخور عشية لماذا لا يوجد رفع بخور عشية؟

لأن السيد المسيح قام فى فجر الأحد ولذلك نبدأ بباكر اليوم مباشرة وليس بالعشية. ولذلك يوم القيامة العامة ليس له مساء لأن النور دائم والحياة دائمة ليس هناك مساء ولذلك لا توجد لها عشية.

- لا تُصلى المزامير إلا مزمور القداس ورفع بخور باكر، "هذا هو اليوم الذى صنعه الرب فلنفرح ونبتهج به".

  

القيامة ينبوع الرجاء

5 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 Rating 5.00 (1 Vote)

إنتصر البشر فى مئات من الميادين، ما عدا الموت. فأمام الموت كان الإنسان يقف عاجزا ويائسا.

وإذا بالقيامة تعطى أول إنتصار على الموت:

فيقول الرسول فى تحدى (أين شوكتك يا موت؟!)..

وإذا برجاء فى الحياة الدائمة، يدخل إلى قلب الإنسان، فيملؤه فرحا، فى أنه لن يفنى ولن ينتهى.

وإذا بالكنيسة تستقبل كل نفس قد انتقلت، وتغنى فى أذنيها تلك الأنشودة الحلوة (إنه ليس موت لعبيدك، بل هو إنتقال)..

وإذا بالمرتل يغنى أيضا فى المزمور (يمين الرب صنعت قوة. يمين الرب رفعتنى.. فلن أموت بعد، بل أحيا، وأحدث بأعمال الرب..) (مز 117). المرجع: موقع كنيسة الأنبا تكلاهيمانوت

والإنتصار على الموت أعطى رجاء فى الإنتصار على كل شئ آخر لأن الذى يقدر على الأقوى، بديهى أنه يقدر على كل ما هو أضعف منه وأقل شأنا على باقى كل جيش العدو.

وهكذا بالإنتصار على الموت، أرتفعت الروح المعنوية عند أولاد الله، حتى قال معلمنا بولس: "أستطيع كل شئ فى المسيح الذى يقوينى".

وهكذا صار أمام الناس، لا يصعب، لا مستحيل.. بل (كل شئ مستطاع عند المؤمن)..

وإذا بروح القيامة تبسط رجاءها على كل شئ.

وتقف أمام كل ضيقة وكل مشكلة، صورة القائم من بين الأموات، لتعطى رجاء أنه وراء الموت حياة أخرى لا تموت، ووراء الظلمة نور) ولكل مشكلة حل..

وهكذا عاش أولاد الله (فرحين فى الرجاء) (رو 14).

يرون أن كل ما يحيط بهم (وإن مات فسيحيا) لذلك هم (لا يحزنون كالباقين الذى لا رجاء لهم).

وهنا تنتهى من كل قلب أحزان جسثيمانى وآلام الجلجثة، وشكوك العلية ومخاوفه. وتبقى صورة الملاك المنير أمام القبر الفرغ، يعلن أول بشارة بالقيامة..

  

ظهورات السيد المسيح بعد القيامة

0 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 Rating 0.00 (0 Votes)

هناك 11 ظهور:

1- الظهور الأول (مت 28) للمريمتين (مريم المجدلية ومريم الأخرى).

2- الظهور الثانى (يو 20) لمريم وهى تبكى عند القبر عندما ظنته أنه البستانى فظهر لها المسيح مخصوص لكى يقول لها لا تبكى وللآسف نحن نبكى حتى الآن على الموتى، المسيح يحب أن نعيش القيامة بالإيمان قبل أن نعيشها بالعيان، كما قال لأرملة نايين لا تبكى، لأنه كان يعرف أنه سيقيمه.

3- الظهور الثالث (لو 24) لتلميذى عمواس.

4- الظهور الرابع (يو 20) للتلاميذ العشرة فى العلية.

هؤلاء الأربع ظهورات فى نفس يوم القيامة.

5- الظهور الخامس (يو 20) للتلاميذ ومعهم توما الأحد الجديد، أول يوم أحد بعد القيامة.

6- الظهور السادس للتلاميذ جميعاً فى الجليل. السيد المسيح أصر على أن يُقابل التلاميذ فى الجليل، لأن الجليل هو المكان الذى تقابل فيه مع التلاميذ لأول مرة، وكان يريد أن يبدأ مع التلاميذ بداية جديدة وأراد أن يقول لهم هلم ننسى ما مضى الإنكار والخيانة والهروب وهلم نتقابل وكأننا نتقابل لأول مرة شيئ رائع.

7- الظهور السابع (يو 21) كان فى بحر طبرية صيد 153 سمكه. وفى بحر طبرية كان هناك سبع تلاميذ.

8- الظهور الثامن (يو 21) لبطرس وحده فى العتاب "يا سمعان ابن يونا أتحبنى أكثر من هؤلاء؟!"

9- الظهور التاسع (1 كو 15) ليعقوب وحده أول رسول شهيد.

10- الظهور العاشر (1 كو 15) لخمسمائة أخ.

11- الظهور الحادى عشر (مت 28) على جبل الصعود.

 

هناك ثلاث معجزات صنعها الرب بعد قيامته، وأكد بها ناسوته:

+ بقاؤه على الأرض بجسد القيامة أربعين يوم.

+ الإحتفاظ بالجراحات فى جسد القيامة.
+ الأكل مع التلاميذ لأن جسد القيامة لا يأكل.

 

صفات جسد القيامة:

من واقع حديث معلمنا بولس الرسول (1 كو 15) يظهر جسد القيامة أنه:
- أولاً: نورانى – روحانى – لا يفسد.
- ثانياً: خالد لا يقوى عليه الموت مرة أخرى يحيا إلى الأبد.

س) لماذا أحتفظ المسيح بآثار الجراحات فى جسد القيامة؟
ج) لكى يُستعلن كذبيحة أمام الآب السماوى.

  

المزيد من المقالات...

  • 1
  • 2
جميع الحقوق محفوظة© 2007-2018 كنيسة الملاك البحرى

50 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Developed by PiAngelos IT

elmalak-elbahary small